الارشيف / أخبار العالم / السودان

برنامج الأغذية العالمي يهنئ الحكومة والحلو على «إعلان المبادئ»

عبر برنامج الأغذية العالمي عن ترحيبه باتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية- شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، ووصفه بأنه يوم عظيم ويوم سلام.

الخرطوم: التغيير

هنأ المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، على موافقتهما على مبادئ لحل نزاعهما، بما في ذلك ضمان حرية الدين لجميع السودانيين في دولة اتحادية ديمقراطية مدنية.

ووقع رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ورئيس الحركة الشعبية- شمال عبد العزيز الحلو، الأحد، على اتفاق لإعلان المبادئ يتضمن معالجة لخلاف علاقة الدين بالدولة.

وقال بيزلي في بيان صادر عن البرنامج، الأحد: «إنه ليوم عظيم، يوم سلام».

وأضاف: «أن السلام لا يصنع على الورق، بل يصنع في القلب. وقد اجتمع هؤلاء القادة حول قوة القلب. هذه الروح هي الروح التي ستدفع جنوب السودان والسودان إلى الأمام، نحو مستقبل عظيم لجميع الأطفال لأن القادة هذا اليوم هم صانعو سلام».

وبحسب البيان قال بيزلي في اجتماع مع الطرفين في جوبا عاصمة جنوب السودان: «في برنامج الأغذية العالمي، نستخدم الغذاء كسلاح للسلام. وفي الأمم المتحدة، نحن ممتنون للقيادة والدعم من الجميع هنا».

وأشار البيان إلى أن بيزلي ورئيس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك، كانا قد زارا جبال النوبة في يناير 2020م في مهمة لبناء الثقة واستقبلهما عبد العزيز الحلو.

وأضاف بأن بيزلي سخّر مساعيه الحميدة لتسهيل الزيارة الأولى للمسؤولين السودانيين إلى المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة في جنوب كردفان منذ أكثر من تسع سنوات.

ويمهّد الاتفاق لانضمام الحركة إلى عملية السلام التي ابتدرتها الحكومة الانتقالية عقب الثورة الشعبية التي أطاحت بالمخلوع عمر البشير.

وقضى الاتفاق الموقع في جوبا بتطوير الاتفاق وتحويله لدستور دائم للبلاد بنهاية الفترة الانتقالية.

وجرى تصفير عدادات الفترة الانتقالية، البالغة «39» شهراً مع إبرام اتفاق جوبا للسلام مع الجبهة الثورية في اكتوبر الماضي بعاصمة دولة الجنوب.

ونص الاتفاق على إقامة دولة المواطنة واحترام الأديان والممارسات الدينية.

السودان: اتفاق «البرهان – الحلو» يحسم الخلاف بشأن علاقة الدين بالدولة

المصدر: صحيفة التغيير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى