الارشيف / أخبار العالم / السودان

300 ألف رأس صادرات الماشية السودانية بين شهري فبراير ومارس

أعلنت وزارة الثروة الحيوانية ، نجاح خطة الـ(100) يوم ، التي تبنتها لزيادة الصادرات.

الخرطوم:التغيير

وقالت الوزارة، إن خطتها نجحت ، في تحقيق زيادة ، خلال فترة أقل من شهرين ومضاعفتها لنحو ثلاثة أضعاف ، مقارنة بذات الفترة من العام السابق.

وبلغت صادرات الثروة الحيوانية من الماشية واللحوم خلال الفترة من منتصف فبراير الماضي وحتى الأسبوع الأخير من مارس الحالي 307.172 رأساً من الماشية.

وأشارت إلى تصدير 264.833 رأساً من الضأن ، و8794 رأساً من الأبقار ، و 33.545 رأساً من الإبل ، مقارنة بحوالي 105 آلاف رأس لنفس الفترة من العام الماضي ، وفقاً لإحصاءات الوزارة.

وكانت الوزارة اتخذت بعض الإجراءات والخطوات ، ارتكزت أساساً على تأهيل وتطوير أنظمة صادر الثروة الحيوانية  ، منها تأهيل المحاجر وتوطين صناعة اللقاحات ، وإنشاء مسالخ حديثة تلبي حاجة السوق الاقليمي.

كما أشارت إلى تفعيل بروتكولات التعاون الخارجي ، وعقد اللجان الفنية المشتركة لتذليل العقبات والتحديات التي تقابل صادرات الثروة الحيوانية ، إلى السوقين الأقليمي والدولي.

 

التعاون مع السعودية

 

وأكد وزير الثروة الحيوانية والسمكية ، حافظ إبراهيم عبد النبي ، على أهمية التعاون المشترك والتنسيق المحكم بين السودان والمملكة العربية السعودية فى مجالات الثروة الحيوانية لما يعود بالنفع على البلدين.

ولفت عبد النبي ، إلى جاهزية الوازرة  لتوفير احتياجات المملكة  من المواشي الحية واللحوم المذبوحة ، حيث قامت المملكة باستيراد 250.704 رأس من الضأن و 174 رأس من الإبل حتى الآن.

وقال الوزير ، إن أبواب السودان مفتوحة للاستثمار في كل مجالات الثروة الحيوانية ، مشيراً إلى فتح أسواق جديدة للاستثمار بسلطنة عُمان وقطر.

وافتتحت الوزارة ، محجر بشير عشي الدولي للصادرات بمدينة بارا بولاية شمال كردفان ، بمساحة ١٠٠ فدان ، ضمن مساعي وسياسة الدولة الرامية لتفعيل دور القطاع الخاص وإسهامه في قطاع الصادر.

واستوردت المملكة الأردنية الهاشمية ، أكثر من (٢٦) طناً من اللحوم السودانية بداية الشهر الحالي بعد انقطاع دام لأكثر من (١٠) أعوام.

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى