الارشيف / أخبار العالم / السودان

السودان: البرهان والحلو يوقعان على اتفاق إعلان مبادئ

أعلنت الوساطة الجنوبية ، عن توقيع اتفاق إعلان مبادئ ، بين الحكومة السودانية ، والحركة الشعبية ـ شمال ، بقيادة عبد العزيز الحلو ، غداً الأحد.

الخرطوم:التغيير

وقال رئيس الوساطة الجنوبية ، في محادثات السلام السودانية ، قلواك  توت ، في تصريح صحفي ، اليوم السبت ، بمدينة جوبا ، إن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ، عبد الفتاح البرهان ، عقد جلسة محادثات ، مع رئيس الحركة الشعبية شمال ، عبد العزيز الحلو.

ولفت إلى أن اللقاء ، بحث الخلافات ، حول إعلان المبادئ ، بين الحكومة الانتقالية والحركة الشعبية ، توطئة لبدء مفاوضات السلام الرسمية بين الطرفين.

وأضاف توت، أن خارطة طريق السلام ، بين حكومة الفترة الانتقالية ، والحركة الشعبية شمال ، باتت واضحة.

وأشار إلى أن اللقاء الذي جرى ، بين رئيس مجلس السيادة ، ورئيس الحركة الشعبية شمال ، قطع أشواطاً متقدمة ، في إطار التفاهمات المشتركة حول إعلان المبادئ.

وأعلن توت قرب اكتمال عملية السلام في السودان ، مشيراً إلى أن البرهان والحلو  سيوقعان غداً الأحد إعلان مبادئ بين الحكومة الانتقالية ، والحركة الشعبية ، بحضور رئيس جمهورية جنوب السودان ، سلفا كير.

وأوضح توت ، أن لجنة الوساطة ستقوم مباشرة ، بعد توقيع إعلان المبادئ ، بوضع جدول المفاوضات بين الأطراف التي قال إنها أصبحت الآن جاهزة للجلوس ، إلى طاولة المفاوضات.

 

قمة ثنائية

 

ووصل البرهان في وقت سابق من اليوم السبت ، إلى مدينة جوبا ، عاصمة جمهورية جنوب السودان.

وعقد البرهان وكير ، قمة ثنائية ، بحثا فيها العلاقات الثنائية بين البلدين ،  بالتركيز على عملية ترسيخ السلام فيهما.

واستعرضت القمة بصورة أساسية ، بحسب إعلام مجلس السيادة ، التطورات الخاصة بعملية استئناف مفاوضات السلام ، بين الحكومة الانتقالية و الحركة الشعبية شمال ، بقيادة عبد العزيز آدم الحلو.

وفي الرابع من مارس الحالي ، التقى البرهان والحلو في مدينة جوبا ، وقال بيان صادر من مجلس السيادة وقتها ، إن اللقاء بحث عملية السلام ، وضرورة العودة للتفاوض للوصول إلى حلول ، ترضي جميع الأطراف.

وكان رئيس الوزراء السوداني ، عبد الله حمدوك ، ورئيس الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو ، قد وقعا في سبتمبر الماضي ، بالعاصمة الإثيوبية ، أديس أبابا ، على اتفاق إعلان مبادئ ، يشمل فصل الدين عن الدولة.

 

المصدر: صحيفة التغيير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى