الارشيف / أخبار العالم / السودان

هاشم مطر: العام الحالي يحدد أي الطرق سيسلكها السودان

قال رئيس اتحاد أصحاب العمل ، هاشم مطر ، إن الفرص بدأت تترى بشكل إيجابي على البلاد ، بعدما تم تجسير ديون البنك الدولي ، على السودان.

الخرطوم:التغيير

وشدد مطر خلال مخاطبته (منصة العمل) بالاتحاد ، اليوم السبت ، على أهمية ، أن يكون الشعب السوداني على قدر الحدث والتحدي.

ونوه إلى أن العام الحالي ، سيحدد أي الطرق سيسلكها السودان ، في السنوات القادمة.

وأكد مطر ، على امتلاك البلاد لفرص حقيقية والاستفادة من زخم ثورة ديسمبر ، التي قال إنها ، صوبت أنظار العالم إلى السودان ، مبينا أن هذا سيساعد البلاد على أن تكون ، في طليعة الدول.

وكشف رئيس اتحاد أصحاب العمل ، عن وجود مشاريع جاهزة من القطاع الخاص ، للاستفادة من تمويل البنك الدولي المقدر بـ٢ مليار دولار ، في مشاريع الطاقة والبنى التحتية والزراعة.

وأشار إلى وجود تنسيق مع الحكومة ، في المشروعات التي ستقدم لمؤسسات التمويل الدولية ، مؤكداً بأن القطاع الخاص ، أكثر قدرة على الاختيار لمعرفته بالتحديات عن قرب.

ولفت إلى أن هنالك تشريعات ، ستدعم دور القطاع الخاص ، وفي مقدمتها قانون الاستثمار ، وقانون الشراكة ، بين القطاع العام ، والقطاع الخاص.

وأمن على دور منصة العمل ، في دعم الحكومة الانتقالية والعبور ، إلى انتخابات شفافة ، مبينا أن الفترة الانتقالية ، تحتاج إلى تضافر كل الجهود من كافة قطاعات المجتمع.

وأوضح مطر ، أن منصة العمل جامعة لكل المبادرات للإسهام ، في خلق بيئة جاذبة للاستثمار والترويج لسودان ما بعد الثورة.

 

الدين الخارجي

 

وأزالت الولايات المتحدة ، في ديسمبر الماضي ، السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتقول الحكومة السودانية ، إن إنهاء العقوبات الأمريكية على البلاد ، يمهد الطريق ، للاستفادة من المؤسسات الدولية ، ويساعد في شطب ديون السودان ، والتي تقدر بنحو 60 مليار دولار.

وينتظر السودان الحصول على ملياري دولار ، من البنك الدولي خلال عامين، بعد تسديد ديونه لدى البنك ، عقب حصوله على قرض تجسيري من الولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: صحيفة التغيير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى