الارشيف / ثقافة وفن

10 معلومات عن معرض الإسكندرية.. مشاركة دولية لأول مرة وكروت لمنع التزاحم

فى عودة جديدة للمعارض المحلية، افتتح الدكتور هيثم الحاج على، بالإنابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم، واللواء محمد شريف محافظ الإسكندرية، أول أمس، فعاليات الدورة التاسعة من معرض الإسكندرية للكتاب، ليكون أولى المعارض بعد فترة توقف استمرت أكثر من شهرين، وذلك بعد قرار رئيس مجلس الوزراء باستئناف إقامة معارض الكتاب مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية.

 

- يقام على مساحة 3 آلاف متر بأرض كوتة بجوار مكتبة الإسكندرية ومجمع الكليات النظرية فى الأزاريطة، ويستمر حتى 3 أبريل2021.

 

- يستقبل المعرض رواده يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء على أن يكون عدد الزوار محددًا.

 

- يتسلم الزائر كارت خاص به يحمله معه عند الدخول وتسليمه قبل الخروج، لضمان عدم تكدس المواطنين والتزاحم.

 

- يشارك فى المعرض دولة الإمارات للمرة الأولى، ممثلة بمشروع كلمة بأبوظبى، وهيئة الشارقة للكتاب، وهى خطوات فى إطار تحويل معرض الإسكندرية لمعرض دولى للكتاب، بدعوة الدول الأجنبية بداية من الدول العربية، وتحديد موعد سنوى ثابت لإقامته.

 

- تم تغيير تخطيط المعرض، بحيث يتناسب مع الإجراءات الاحترازية من حيث اتساع الممرات وارتفاعها، ويقتصر معرض هذا العام على بيع الكتب دون أى نشاط ثقافى أو ترفيهي.

 

- تم وضع بوابة تعقيم وكاشف للحرارة، وكمامات للجماهير، حيث يمنع منعا باتا الدخول إلى المعرض بدون ارتداء الكمامة، وتصل القدرة الاستيعابية للمعرض إلى نحو 600 زائر ويمنع دخول أى زائر فوق القدرة الاستيعابية، حرصا على سلامة الزائرين.

 

- يشارك فى المعرض مشاركة 90 ناشر، بخلاف دور النشر الحكومية وقطاعات وزارة الثقافة ومؤسسة الأهرام ودار المعارف ومكتبة الإسكندرية، حيث يقدمون جميع ألوان المعرفة للجانب الأكاديميى والمعارف العامة والطفل ووسائل الإيضاح.

 

- يضم جناح هيئة الكتاب 1500 عنوان من إصداراتها فى مختلف المجالات والسلاسل مثل سلسلة رؤية وأحدث إصداراتها كتاب "هؤلاء هم الإخوان"، وكتب النشر العام ومنها السد العالى، بالإضافة إلى ركن الإبداع السكندرى للمؤلفين والمبدعين من أبناء الإسكندرية، بالإضافة إلى أحدث إصدارات مشروع مكتبة الأسرة وكتب الأطفال، والكتب الأجنبية.

 

- وصلت تخفيضات دور النشر الحكومية والخاصة لأكثر من 20%، بالإضافة وجناح الكتاب المخفض كنوز هيئة الكتاب.

 

- أضيف جناح للكتب المخفضة والقديمة ليكون من ضمن أجنحة المعرض مراعاة للشباب الذين يريدون الحصول على كتب مخفضة الثمن إلى حد ما، ويضم كتب نادرة ليس من السهل العثور عليها فى أى دور نشر نظرا لنفادها وعدم طباعتها مجددا، حيث يضم الكتب القديمة الصادرة عن الهيئة وتباع بأسعار مخفضة بقيمة جنيه واحد.


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا