الارشيف / ثقافة وفن

صدر حديثا.. "أنا يوسف إدريس" لـ بشرى عبد المؤمن عن سيرة الأديب الراحل

يصدر قريبًا الكتاب الأول للكاتب الصحفى بشرى عبد المؤمن، تحت عنوان "أنا يوسف إدريس"، وتقديم الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، وتصميم الغلاف عبد الرحمن الصواف.

فى تقديمه للكتاب يقول الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد: "أنتم هنا مع رحلة طموحة تستوحى طموح يوسف إدريس وتحاول بصدق وجهد رائعين الإحاطة به منذ طفولته ونشأته غير العادية، وفى ما أنجز وكتب وفعل وكيف كان سماء ممطرة للوطن".

ومن أجواء مقدمة الكاتب الصحفى بشرى عبد المؤمن: "على مدار شهور عشت فى أرشيف يوسف إدريس، حاورته، كنت أذهب يوميا إلى الصحف كأننى على موعد مع إدريس ذاته، للدرجة التى جعلتنى أتسائل: ماذا سيرتدى إدريس فى لقاءنا اليوم؟!".

يوسف إدريس، واحد من أهم الكتاب والروائيين الذين أنجبتهم مصر والعالم العربى، وأكثر الروائيين اقترابا من القرية المصرية؛ لذا لقب ﺑ "تشيخوف العرب"، نسبة إِلى الأديب الروسى الكبير "أنطون تشيخوف"،  أثرى الأدب العربي بالعديد من الأعمال والروايات، وتخرج من كلية الطب عام 1947، وتخصص في الطب النفسي، ولكنه لم يستمر في هذا المجال، حيث حمله ولعه بالأدب والقصص القصيرة والمسرح إلى الكتابة ليصبح بذلك من أشهر الأدباء المصريين والعرب، طبعت أعماله الأدبية، وتحول كثير منها إلى أعمالٍ مسرحية وسينمائية شهيرة مثل النداهة والحرام. كانت له بعض الاهتمامات السياسية التي تجلت في مقالاته وآرائه حيال النظام السياسي في تلك الفترة، حصل على وسام الجمهورية عام 1963، واعتُرف به ككاتب من أهم كتاب عصره.

أنا يوسف إدريس

يذكر أن الكاتب الصحفى بشرى عبد المؤمن تخرج من كلية التجارة عام 2017، عمل وكتب للعديد من الصحف والمواقع المصرية منها والعربية.

المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا