الارشيف / ثقافة وفن

جلسة حول بيع الكتب على الإنترنت ضمن برنامج "القاهرة: يبدأ الأمل"

يستضيف  معهد جوته بالقاهرة الجلسة الثانية ضمن برنامج "القاهرة.. يبدأ الأمل"، تحت عنوان "بيع الكتب على الإنترنت" وحوار حول منصات التجارة الإلكترونية للكتب فى مصر وألمانيا، وذلك اليوم الثلاثاء، فى الثالثة عصرًا، بمشاركة الناشر على عبد المنعم ورانيا حنا من مصر، ورينيه كول من ألمانيا.

201906271112151215.jpg

و(القاهرة.. يبدأ الأمل) برنامج تم إطلاقه منتصف مارس الجارى، بالتعاون بين معرض فرانكفورت  للكتاب وكل من معهد جوته، واتحاد الناشرين المصريين، ومبادرة أصوات عربية، ويشمل سلسلة من اللقاءات الدورية، بين خبراء نشر وتسويق الكتب للبحث فى كيفية التغلب على آثار جائحة كورونا "كوفيد 19 " على حركة بيع الكتب.

وتستعرض جلسة الثلاثاء نماذج لمنصات ناجحة فى تجارة الكتب على الإنترنت، ويتبادل المشاركون الخبرات لإدارة عمليات تسويق الكتب بكفاءة، خلال العام الماضى وطوال فترات الوباء، وأولى المتحدثات فى الجلسة  خبيرة التسويق، رانيا حنا، التى تولت تأسيس منصة (بوك باز) " BookBuz" المتخصصة فى بيع الكتب الورقية عبر الإنترنت، وهى حاصلة على بكالوريوس اقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، وعملت فى مجال التعليم، ثم حصلت على دبلومة  من جامعة كامبريدج (CIDTT) وعملت كمستشارة تعليمية ومديرة فرع البيع لدى مؤسسة والدها المتخصصة فى بيع الكتب التعليمية للمدارس الخاصة واللغات، وحصلت على الماجستير عام 2016 فى مجال قيادة المؤسسات ثم أسست عام 2018 "بوك باز".

أما رينيه كول، فهو خبير المانى يعمل مديرا لخدمات النشر والتجارة الإلكترونية لمتجر الكتب الألمانى "إيه. شتاينيشه بوخ هاندلونج" وهو أيضا مؤسس مشارك وشريك إدارى فى وكالة " Buchsuite" المعنية بتقديم خدمات إلكترونية لقطاع صناعة الكتاب على الإنترنت، وعمل مستشارا لاتحاد بورصة تجارة الكتب الألمانية ولدور نشر ومتاجر كتب، وذلك بصفته مستشارا للتجارة الإلكترونية.

ويدير الجلسة على عبد المنعم، عضو مجلس إدارة اتحاد الناشرين المصريين، ورئيس لجنة التطوير المهنى والنشر الإلكترونى باتحاد الناشرين المصريين، عمل مستشارًا لبعض دور النشر العربية والعالمية، وشارك فى العديد من المؤتمرات والندوات الدولية عن صناعة النشر، ويشغل حاليًا منصب مدير التعاقدات بالشرق الأوسط بشركة ستوريتل العالمية لنشر توزيع الكتب الصوتية، وهو حاصل على زمالة معرض فرانكفورت للكتاب بألمانيا، وبرنامج الزائر القيادى الدولى بالولايات المتحدة الأميريكية "صناعة النشر والوصول إلى سوق الأفكار الإبداعية"، ويعتبر على من أهم الداعمين لعمليات التحول الرقمى للناشرين المصريين والعرب.

يستهدف برنامج "القاهرة.. يبدأ الأمل" الناشرين المحترفين ويمكن لهم التسجيل للمشاركة والتفاعل مع المناقشات من خلال "الأونلاين" ويمكن التسجيل من خلال الموقع الالكترونى لمعهد جوته.

المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا