الارشيف / ثقافة وفن

اليوم العالمى للمسرح.. 5 عروض أعادت شعار "كامل العدد" لـ أبو الفنون

المسرح هو الفن الأكثر تفاعلا مع الجمهور، وأكثر تنوعا وجمعا للفنون المختلفة، ففى المسرح يمكنك ترى التمثيل والاستعراض والغناء، وتتفاعل معاها مباشرة، لذلك استحق لقب "أبو الفنون" اللقب الذى ارتبط به على مر العصور، ولأنه "أبو الفنون" فكان نقطة بداية الجميع، وهو المعبر الأول عما يجول بخواطرنا، كونه يعبر بأداء جميل ويجسد مشاعرنا المختلفة فيرصد أفراحنا ومأساتنا، لذا فإن العروض الجيدة تظل علامة لا تفارق قلوبنا ووعينا.

 

ونحتفل اليوم، بيوم أبو الفنون، اليوم العالمى للمسرح، الذى يحتفل به العالم يوم 27 مارس من كل عام، حيث تقام جملة من الأنشطة والاحتفاليات الخاصة بهذه المناسبة التى جرى العرف أن يتم اختيار شخصية إبداعية ومسرحية لكتابة كلمة خاصة بهذه المناسبة تلقى فى اليوم ذاته، ويتم تعميمها على جميع المؤسسات المسرحية فى العالم.

 

المسرح المصرى درة المسارح العربية، من هنا بدأ الجميع، ومن على خشبة المسرح خرج العديد من نجوم الفن والدراما المصرية والعربية، ورغم تراجعه، بسبب قلة إمكانياته وندرة الاهتمام به، لكن العديد من العروض المسرحية خاصة الشبابية استطاعت خلال السنوات الماضية أن تعيد اهتمام الشباب والجمهور إلى المسرح، وتعيد لافتة "كامل العدد" إلى أبواب المسارح المسرحية، ومنها:

 

1980 وانت طالع

1980 وانت طالع

 

منذ عام 2012، وذلك العرض دائما ما يجذب الشباب، واستمر عرضه لسنوات، ورفع فى جميع لياليه لافتة "كامل العدد"، حيث استمرت المسرحية لمدة أربع سنوات وسط حضور جماهيرى غفير، فيما بدأ أبناء الفرقة الشروع فى مسرحيتهم الجديدة، والتى تتناول أوضاع الجيل بمنظور آخر.

 

وهى هى مسرحية شبابية سياسية مصرية تتناول كل مشاكل الشباب فى المجتمع داخل إطار من الكوميديا السوداء، عرض على مسرح "الهوسابير"، ومن تأليف "محمود جمال" وإخراج "محمد جبر". ومدتها 180 دقيقة تقريبا، و حصد تاعرض على العديد من الجوائز، حيث حصل مؤلفه على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى نفس الملتقى، وجائزة جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى الدورة العاشرة لمهرجان فاس الدولى للمسرح الاحترافى عام 2015، وجائزة أفضل عرض مسرحى فى المهرجان القومى للمسرح عام 2013، وجائزة أفضل نص للكاتب محمود جمال فى نفس المهرجان، وجائزة أفضل مخرج فى المهرجان القومى للمسرح للمخرج محمد جبر.

 

قواعد العشق الأربعون

قواعد العشق الأربعون

 

قدمت مسرحية (قواعد العشق 40) على مدار خمس سنوات متتالية، حققت خلالها حضور جماهيرى كبير، وأعلى إيرادات تخطت حاجز المليون جنيه عام 2017، وعبر السنوات الأربعه الماضية اقتربت إيراداته من المليون الثانية.

 

والمسرحية مأخوذة عن رواية (قواعد العشق الأربعون) للكاتبة إليف شافاق، وتدور أحداثها حول رحلة جلال الدين الرومى فى البحث عن شمس التبريزي، دراما تورج وإشراف على الكتابة رشا عبد المنعم، وشارك فى الكتابة - أيضا - ياسمين إمام وخيرى الفخراني، وبطولة الفنانين بهاء ثروت،فكرى سليم، فوزية،سمر الشاذلي،هانى عبد الحي، أحمد مجدي، دينا أحمد، إيهاب بكير،ياسر أبو العينين،المنشد سمير عزمي.

 

يوم أن قتلوا الغناء

يوم أن قتلوا الغناء

 

"يوم أن قتلوا الغناء" من التجارب المسرحية المتفردة والمتميزة، التى قدمها البيت الفنى للمسرح حيث استمر فى تقديمها على مدى 3 سنوات ويعود تكراره للنجاح الجماهيرى والنقدى الكبير الذى حققه خلال مواسم عرضه، ويعد العرض صائد الجوائز لعام 2017، إذ حصل على جائزة أفضل عرض مسرحى بالدورة العاشرة من المهرجان القومى للمسرح المصري، وحصل مخرجه تامر كرم على جائزة أفضل إخراج.

 

العرض تدور فكرته عن صراع ما بين أخوين، فى رحلة البحث عن سبب الوجود وسر الكون والصراع الدائر بين روح التسامح والحب من ناحية والتعصب والكراهية من ناحية أخرى، وهو من تأليف محمود جمال، وإخراج تامر كرم، وبطولة ياسر صادق، شادى سرور، طه خليفة، ومحمد ناصر، ألحان المهدي، هايدى رفعت.

 

المتفائل

المتفائل

العرض المسرحى "المتفائل"، المأخوذة عن رواية "كانديد" للكاتب فولتير، والذى رفع لافتة كامل العدد فى جميع ليالى عرضه فى القاهرة، وهو النجاح الذى استثمره البيت الفنى للمسرح، منتج العمل، حيث عرض فى عدة مدن منها طنطا وأسيوط والفيوم، حقق نجاحا جماهيريا كبيرا.

 

مسرحية "المتفائل" بطولة سامح حسين وسهر الصايغ ومجموعة من الفنانين منهم: يوسف إسماعيل، عزت زين، آيات مجدي، تامر الكاشف، أمجد الحجار، زكريا معروف، المطرب مصطفى سامي، بجانب مجموعة من شباب المسرح القومي، موسيقى وألحان هشام جبر، ديكور حازم شبل، ملابس نعيمة عجمي، إضاءة أبو بكر الشريف، مكياج إسلام عباس، استعراضات ضياء شفيق، أشعار طارق علي، إعداد وإخراج إسلام إمام.

 

أفراح القبة

أفراح القبة

 

حقق عرض أفراح القبة نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا منذ افتتاحه خلال شهر يناير من العام الماضي، كما حصل العرض على عدد كبير من جوائز المهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته الـ13، حيث حصل على جائزة أفضل عر ض، كما حصل مخرج العرض يوسف المنصور على جائزة أفضل إخراج و أفضل درامتورج، و حصل عبد المنعم رياض على جائزة أفضل ممثل دور أول رجال، وجورج أشرف على جائزة أفضل دور ثانى رجال مناصفة ، وياسمين وافى على جائزة أفضل ممثلة صاعدة مناصفة.

 

"أفراح القبة " عن رواية الكاتب نجيب محفوظ، كتابة وإخراج محمد يوسف المنصور، بطولة محمد تامر، سمر علام، حنان عادل، حمزة رأفت، مينا نبيل، أحمد صلاح، عبدالمنعم رياض، محمد عبدالقادر، رنا خطاب، ويوسف مصطفى، ومينا نادر، محمد يوسف، هايدى عبدالخالق، وفاء عبد الله ، أحمد عباس، باسم سليمان، مارتينا روؤف، حسام علاء، هدير طارق.


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا