الارشيف / ثقافة وفن

مجلة "إبداع" تحتفى بـ إبراهيم عبد المجيد وملف خاص عن يوسف إدريس

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، العدد الجديد من مجلة إبداع، ويتضمن العدد في 128 صفحة من القطع الكبير، ملف خاص عن يوسف إدريس بعنوان "يوسف إدريس زعيم الكتاب الفلاحين".

 

ويتضمن العدد الجديد من مجلة "إبداع" اختفاء خاص بالكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد، ويضم العدد أيضا عدة دراسات من بينها دراسة بعنوان “ماذا تبقى من ألفريد هيتشكوك، ودراسة أخرى عن السيرة المنسية لصلاح ذهني.

 

ويضم العدد مجموعة من القصص الأدبية من بينها “تلك اللحظات القروية” لفهد العتيق،” الموت مرتان” للكاتب مجدى مرعي، وغير من القصص القصيرة، وعدد من الدراسات الأدبية الاخري التى يضمها العدد.

 

يذكر أن المجلة يرأس تحريرها الشاعر إبراهيم داود، ويتولى هشام أصلان منصب نائب رئيس التحرير.

 

مجلة إبداع

 

والأديب الكبير إبراهيم عبد المجيد، ولد في هذه المدينة الساحلية في أواخر العام 1946، وقضى فيها طفولته والسنوات الأولى من شبابه قبل أن ينتقل إلى القاهرة، وتخرج من كلية الآداب قسم الفلسفة من جامعة الاسكندرية. يعيش في القاهرة منذ عام 1974. يكتب في الصحف والمجلات المصرية والعربية مثل الأهرام والاخبار والحياة والآداب واليوم السابع والهلال وغيرها. أصدر خمس عشرة رواية , منها "المسافات"، ترجمت الى الانجليزية عن جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة وقسم النشر بالجامعة الامريكية بالقاهرة عام 2008 و " الصياد واليمام" ، حوّلت الى فيلم سينمائي بطولة أشرف عبد الباقي و "بيت الياسمين" ترجمت الى الفرنسية عام 2000 والى الإيطالية عام 2008 و "البلدة الأخرى" ، ترجمت الى الإنجليزية والفرنسية والألمانية و "قناديل البحر "حولت الى مسلسل تليفزيوني بطولة آثار الحكيم ومحمود قابيل ، و " لا أحد ينام في الإسكندرية" ، حولت الى مسلسل تليفزيوني بطولة ماجد المصري وسهير المرشدي . حصل ابراهيم عبدالمجيد على العديد من الجوائز منها جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الامريكية عام 1996 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2007 و جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2004.


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا