الارشيف / ثقافة وفن

بدء عرض توت عنخ آمون.. كيف يتم ترميم القطع الخشبية للملك الذهبى بالمتحف الكبير

يحتوى المتحف المصرى الكبير على كم هائل من القطع الأثرية التى تتجاوز الـ50 ألف قطعة أثرية، وتشمل المجموعة الكاملة للملك توت عنخ آمون وسيتم عرضها لأول مرة أمام الجمهور بشكل كامل، أى أن الزوار على موعد مع أكثر من 5 آلاف قطعة للملك الذهبى وقت افتتاح المتحف، ومن بين تلك القطع التي تعرض امام الجمهور هي المجموعة الخشبية مثل أسرة وعجلات الملك، فكيف يتم ترميمهم من وقت استلام القطع؟.

202012250316341634.jpg

قال الدكتور أحمد عبد ربه، نائب رئيس معمل الآثار الخشبية، بالمتحف المصرى الكبير، إن معمل الآثار الخشبية من أهم المعمل بمركز الترميم فى منطقة الشرق الأوسط ونحن مختصون فى ترميم الآثار الخشبية بكل أنواعها "ملون، مذهب، مزخرف"، بمواد تطعيم مختلفة.

وأوضح الدكتور أحمد عبد ربه، فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، عندما يتم البدء فى تسلم أى قطعة داخل المعمل نبدأ أولا فى أعمال التوثيق، باستخدام تصوير المتعدد الأطياف، فهناك التصوير العادى للقطعة الفوتوغرافية، وهناك التصوير بأشعة فوق البنفسجية والتى يتم التعرف من خلاله عن أماكن الترميمات السابقة للأثر، والتصوير بالأشعة تحت الحمراء وهذا يعمل على توضيح أى أماكن لم تظهر للعين المجردة، وهناك التصوير X-ray وذلك لمعرفة تقنية صناعة القطعة بواسطة المصرى القديم.

20200601030642642.jpg

وأضاف نائب رئيس معمل الآثار الخشبية، ثم يتم بعد ذلك بعملية الفحوص والتحاليل، ويتم فى هذه المرحلة استخدام الأجهزة العلمية المتطورة، ومن خلالها نستطيع معرفة مكونات الأثر، دون أخذ أى عينات، ومن خلال التحليل الطيفى نستطيع معرفة طبقات التحضير والتزين والتلوين المتوجدة، ونستطيع من خلال التحاليل التعرف على مواد الترميم السابقة، المستخدمة من قبل، ونبدأ بعد ذلك بالدراسة التجريبية، والتى تطبق على عينة مستنسخة بنفس مواصفات الأثر قبل تطبيقها على الأثر نفسه.

 

20180422020235235.jpgثم بعد ذلك يتم تحديد هل يتم الترميم بالمواد التقليدية المتبعة أم باستخدام

المواد الحديثة، وتلك الدراسات تأخذ وقت لمعرفة المادة المناسبة فى الاستخدام، لأنه بعد استخدام تلك المادة يعاد عليها الفحوصات والتحاليل لمعرفة مدى تأثير المواد التى تم استخدامها فى الترميم على الأثر نفسه، ثم نبدأ فى تثبيت القشور والتدعيم، والتجهيز للعرض المتحفى.

ولفت نائب رئيس معمل الآثار الخشبية، إلى أن المعمل قام بترميم 6 عجلات حربية و6 أسرة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، وتم الانتهاء من ترميمهم، على أعلى مستوى، إلى جانب التابوت الخاص بالملك توت عنخ آمون.

المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا