الارشيف / ثقافة وفن

لماذا انقسمت الإمبراطورية الرومانية؟.. أسباب تحولها لشرقية وغربية

يقول المثل القديم إن روما لم تُبنى في يوم واحد ، ما يعني أن المشروعات الكبرى تستغرق وقتًا حتى تكتمل على سبيل المثال، تم إنشاء الإمبراطورية الرومانية تدريجياً ونمت على مدى مئات السنين من دولة مدينة إلى إمبراطورية ضخمة تمتد من بريطانيا إلى مصر.

 

ومثلما لم تُبنى روما وإمبراطوريتها في يوم واحد ، لم يتم تدميرها في يوم واحد أيضًا. لقرون ، كانت روما مركز الإمبراطورية ، ولكن مع تغير ثروات روما ، انتقل مقر السلطة في النهاية بعيدًا عن المدينة ، وانقسمت الإمبراطورية بشكل دائم إلى دولتين منفصلتين في عام 395 م - واحدة في الشرق ، وواحدة في الغرب، لكن لماذا انقسمت الإمبراطورية الرومانية إلى الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية الرومانية الشرقية؟ وهل حدث ذلك بسرعة؟

 

باختصار لعب الحجم الهائل للإمبراطورية دورًا - فقد جعلت حدودها الهائلة من الصعب الحكم - لكن عوامل أخرى ، مثل عدم الاستقرار السياسي والاجتماعي ، والثورات ، والغزوات ، والتوغلات في الإمبراطورية ، أدت أيضًا إلى الانقسام وفقا لموقع لايف ساينس.

 

من السهل الاعتقاد بأن الإمبراطورية الرومانية قد تصدعت لأنها أصبحت كبيرة جدًا ، ولكن وفقًا لمارك همفريز ، أستاذ الكلاسيكيات في جامعة سوانسي في ويلز ، "الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك." إلى جانب حجمها ، واجهت الإمبراطورية الرومانية أيضًا مشاكل متعددة الأوجه ، مثل الحكام الرومان المتنافسين والقبائل والإمبراطوريات الأجنبية التي تهدد حدودهم.

 

ومع ذلك ، كان حجم الإمبراطورية مثيرًا للإعجاب ، وخلق العديد من التحديات، "كانت الإمبراطورية الرومانية أكبر ولاية شهدها غرب أوراسيا على الإطلاق ، وعلى الرغم من أنها تبدو كبيرة على الخريطة ، إلا أنها كانت أكبر من الناحية العملية"، هكذا قال بيتر هيذر ، أستاذ تاريخ العصور الوسطى في King's College London في إنجلترا.

 

في أوجها ، غطت الإمبراطورية الرومانية معظم أوروبا ، وكذلك أجزاء من إفريقيا وآسيا، وامتدت من المحيط الأطلسي في الغرب إلى ما هو الآن جزء من العراق والكويت وتركيا وسوريا في الشرق.

 

كانت الإمبراطورية الرومانية ، إلى حد ما ، ضحية نجاحها لقد أصبحت كبيرة لدرجة أنها تضم العديد من المناطق والثقافات المختلفة ، ومع نموها ، تزداد حدودها أيضًا. ونتيجة لذلك ، أصبحت الهجمات والمعابر الحدودية غير المرغوب فيها - في الغالب من قبل القوط والجماعات البربرية الأخرى - أكثر شيوعًا وأكثر صعوبة في التعامل معها بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب.

 

لكن هيذر وافق على أن حجمها لم يكن العامل الوحيد في انقسام الإمبراطورية الرومانية حيث قال: "الحجم ليس التفسير الكلي ، لأنه كان بهذا الحجم من القرن الأول الميلادي ، ونرى فقط انقسامًا منهجيًا في القرن الرابع".

 

إذن ما الذي لعب دورًا أيضًا؟ يتابع بيتر هيذر: "من وجهة نظري ، هناك عاملان إضافيان ضاعفا من المشكلة الأساسية للمسافة. الأول هو صعود بلاد فارس إلى مركز القوة العظمى في القرن الثالث بعد الميلاد، والثاني هو أنه بحلول القرن الرابع ، تغير تعريف كلمة "روماني" ليشمل النخب الإقليمية على طول الطريق من اسكتلندا إلى العراق، كثير من "الرومان" ، بالنظر إلى حجم الإمبراطورية ، كان لديهم ارتباط ضئيل أو معدوم بمدينة روما نفسها، كان يعتقد أن تقسيم الإمبراطورية سيجعل من السهل الإشراف على هذه المناطق والثقافات المختلفة ، والتي غالبًا ما تكون مختلفة".

 

 


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا