الارشيف / ثقافة وفن

رواية الطائر الطنان لـ ساندرو فيرونيزى فى طريقها إلى السينما.. اعرف تفاصيل

تستعد رواية الطائر الطنان، للكاتب ساندرو فيرونيزى، بعد ترجمتها إلى أكثر من 27 لغة، وحصولها على جائزة ستريجا الإيطالية المرموقة، لتحويلها إلى فيلم من إخراج فرانشيسكا أرشيبوجى.

 

وذكر موقع "الكتبجى" على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" أن الفيلم سيصور فى شهر يونيو، فى كل من روما وفلورنسا وباريس والسواحل التوسكانية.

 

الطنان
 

 وساندرو فيرونيزى، من مواليد فلورنسا فى توسكانا عام 1959، وهو روائى وكاتب مقالات وصحفى إيطالى، بعد حصوله على شهادة فى الهندسة المعمارية من جامعة فلورنسا، اختار مهنة الكتابة فى منتصف العشرينات من عمره، نشر كتابه الأول فى سن الـ 25، وهو مجموعة شعرية ظلت مغامرته الوحيدة فى كتابة الشعر.

 

أما إنتاجه بعد ذلك فقد تشكل فى ما تلى ذلك منذ ذلك الحين يشمل خمس روايات وثلاثة كتب مقالات وقطع مسرحية ومقدمات عديدة لروايات ومجموعات من المقالات والمقابلات وسيناريو وبرامج تلفزيونية.

 

كانت روايته الأولى "إلى أين يغادر هذا القطار السعيد" وظهرت فى عام 1988، تدور بين أب وابنه، بينهما الكثير من الاختلافات، لكنهما فى النهاية يستطيعان أن يتوصلا إلأى بعض أوجه التشابه.

 

وجائزة ستريجا جائزة أدبية أيطالية، هى أهم جائزة أدبية على الإطلاق فى إيطاليا، وتحمل اسم Strega يعنى الساحرة، وأسسها رجل الصناعة الإيطالى جيدو البرتى والزوجان بللوتشى وماريا وجورفريدو، حملت لجنة التحكيم اسم "أصدقاء الأحد"، والذين يجتمعون فى دار بللوتشى لتحديد اسم الفائز بالجائزة.

 

مُنحت لأول مرة فى 16 فبراير عام 1947م، وتُمنح فى مجال الرواية، وكان أول من حصل عليها الأديب أيتيو فلاباتو عن روايته "زمن الحرب".


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا