الارشيف / ثقافة وفن

الشيخ زايد تعلن القوائم القصيرة.. ومصريان ينافسان فى "التنمية وبناء الدولة"

كشفت جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مركز أبوظبى للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبى، عن الأعمال التى ضمتها القوائم القصيرة فى فروع "التنمية وبناء الدولة" و"الفنون والدراسات النقدية" فى دورتها الخامسة عشرة، حيث اشتملت القوائم على ستة أعمال من مصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة وتونس.

 

وتضمّنت القائمة القصيرة لفرع "التنمية وبناء الدولة" "الغوص بو سبعة أرزاق" للكاتب الإماراتى أحمد محمد بن ثانى، و"الانتقال إلى الديموقراطية: ماذا يستفيد العرب من تجارب الآخرين؟" للأستاذ الدكتور على الدين هلال من مصر، و"تراث الاستعلاء بين الفولكلور والمجال الديني" للأستاذ الدكتور سعيد المصرى من مصر.

 

أمّا القائمة القصيرة لفرع "الفنون والدراسات النقدية فضمت " كتاب "خطاب الأمثولة، حوار الفكر والسلطة مقاربة تداولية معرفية" للباحث المغربى سعيد جبار، و"مسار التحديث فى الفنون التشكيلية من الأرسومة إلى اللوحة" للباحث التونسى خليل قويعة، و"أخلاقيات التأويل: من أنطولوجيا النصِّ إلى أنطولوجيا الفهم" للباحث المغربى محمد الحيرش.

 

يذكر أن فرع "التنمية وبناء الدولة" شهد ارتفاعاً فى عدد الترشيحات بلغ 17٪ بالمقارنة مع الدورة السابقة، حيث استقبل خلال الدورة الحالية 262 مشاركة، فيما استقبل فرع "الفنون والدراسات النقدية" 199 ترشيحاً فى الدورة الحالية، وهى زيادة بنسبة 6٪ بالمقارنة مع الدورة الماضية.

 

وسيتم تكريم الفائزين خلال حفل افتراضى فى مايو بالتزامن مع معرض أبوظبى الدولى للكتاب، حيث سيجرى تكريم الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» ومنحه «ميدالية ذهبية» تحمل شعار الجائزة وشهادة تقدير، بالإضافة إلى مبلغ مالى بقيمة مليون درهم، فى حين يحصل الفائزون فى الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و«شهادة تقدير»، وجائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم إماراتي.


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا