الارشيف / أخبار العالم / الإمارات

تتويج الفائزين بالمراكز الأولى في ختام برنامج المنكوس

أبوظبي في 29 مارس / وام / توج معالي اللواء فارس خلف المزروعي القائد العام لشرطة أبوظبي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، النجم عبدالله فهد الصخابرة من السعودية بلقب فارس المنكوس للموسم الثاني على مسرح شاطئ الراحة في أبوظبي .

حضر التتويج عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، وسعيد بن كراز المهيري مدير برنامج المنكوس المستشار في اللجنة، وأعضاء لجنة تحكيم البرنامج، شايع العيافي من السعودية، ومحمد بن مشيط المري من الإمارات، والدكتور حمود الجلوي من الكويت .

وأسدل برنامج المنكوس ستار موسمه الثاني، الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي، حيث قدم للعشاق الشعر النبطي وألحانه عشر حلقات مباشر والتي انطلقت في 7 فبراير الماضي من مسرح شاطئ الراحة وعبر قناتي بينونة و الإمارات.

وقال معالي اللواء فارس خلف المزروعي، إن نجاح برنامج المنكوس في موسمه الثاني يعكس رؤية دولة الإمارات وأمارة أبوظبي، الذي ساهم في إحياء "لحن المنكوس" أحد ألحان الشعر النبطي وأبرز الفنون الشعبية في المنطقة وسجل نجاحاً جديداً يضاف إلى نجاحات عاصمة الشعر "أبوظبي"، التي تتزامن نسخته الثانية مع إعلان عام 2021 في دولة الإمارات "عام الخمسين"، احتفاءً بالذكرى الـ 50 لتأسيس الدولة، والذي يرسخ لمرحلة جديدة من الإنجازات المتفردة التي حققتها الدولة في مسيرتها الثقافية الشاملة ونجاحها في تحويل التحديات إلى فرص للإبداع والتطوير، بفضل الرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، والدعم اللامحدود الذي يقدمه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لمشاريع صون الموروث الثقافي الإماراتي والخليجي والعربي.

وهنأ رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي النجوم الفائزين الحاصلين على المراكز الأولى المتقدمة في برنامج المنكوس، وجميع المشاركين لما حققوه من إنجاز يسجل في مسيرتهم الفنية، مثمنا الدور الكبير لأعضاء لجنة التحكيم وكافة القائمين على البرنامج وكل من ساهم في إنجاح البرنامج.

من جانبه قال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن برنامج المنكوس يأتي انسجاماً مع برامج اللجنة الهادفة إلى ترسيخ مكانة أبو ظبي كعاصمة ثقافية عربية وعالمية، حاضنة للإرث الثقافي والحضاري المحلي والعربي، والتعريف بالموروث الشعبي وتعزيز دوره في إبراز عناصر الهوية الوطنية، مشيراً إلى أن البرنامج يعد الأول من نوعه على مستوى البرامج التلفزيونية والمتفرد بألحان الشعر النبطي.

وأوضح المزروعي أن مشاهدات النسخة الثانية بوسائل التواصل الاجتماعي تتجاوز 15 مليون مشاهدة، لافتا إلى أن مشتركي الموسم الأول والموسم الثاني من البرنامج أصبحوا سفراء لحن المنكوس في العالم العربي، بلغ عددهم 36 نجماً من نجوم هذا اللحن، فضلاً عن مئات المشتركين الذين أتاح لهم البرنامج فرصة الظهور الإعلامي خلال الحلقات التسجيلية.

ونوه إلى أن البرنامج قد استقبل في موسمه الأول أكثر من 300 مشارك من دول عربية عدة لأداء لحن المنكوس بأصواتهم العذبة، مؤكدا أن البرنامج يستكمل مسيرة برنامجي "شاعر المليون، و أمير الشعراء" في استقطاب المبدعين في الشعر والفنون المرتبطة به.

من جهته أكد سعيد بن كراز المهيري، مدير برنامج المنكوس المستشار الثقافي في اللجنة، أن البرنامج ساهم في تسليط الضوء على عشرات الشعراء الذين يؤدون المنكوس، حيث أن القصائد بلحن المنكوس تعود لشعراء من الإمارات والخليج العربي .

وقال إن عودة ظهور لحن المنكوس بقوة على الساحة الفنية شجع الكثير من الشعراء لكتابة المزيد من شعر المنكوس، ودفع أصحاب الحناجر الذهبية إلى تأديته اللحن وتقديمه بشكل متقن، حتى أصبحت بقعة انتشار هذا اللحن تتسع بشكل ملحوظ، وكأننا عدنا إلى الزمن الجميل.

وأشار إلى أنه وفي هذا الموسم الاستثنائي تم إجراء مقابلات وتجارب أداء، بين لجنة التحكيم والمتقدمين للمشاركة في البرنامج عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بعد، وبعد فرز قائمة الـ 18 متسابقا للحلقات المباشرة تم التحضير لقدوم المتسابقين من خارج الدولة وسط اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية المعمول بها في الدولة، لضمان سلامة المتسابقين وكافة القائمين على البرنامج.

وقدم نجوم المنكوس الستة وهم "عبدالله فهد الصخابرة من السعودية، وهادي بن ربعه من الكويت، وسعود سالم آل طينان من الكويت، وصالح حسين الهمامي من السعودية، ومسعود بن شعفول من السعودية، وناصر هادي المنصوري من الإمارات"، أمسية ختامية مليئة بالطرب وجمال الكلمات والألحان، حيث قدموا خلال مرور واحد لحنا من اختيارهم .

وقد توزعت درجاتهم المتسابقين على النحو التالي: الفائز بالمركز السادس مسعود بن شعفول من السعودية بمجموع 59%، والفائز بالمركز الخامس صالح حسين الهمامي من السعودية بمجموع 60%، والفائز بالمركز الرابع سعود سالم آل طينان من الكويت بمجموع 61%، والفائز بالمركز الثالث هادي بن ربعه من الكويت 63%، بينما جاء بالمركز الثاني ناصر هادي المنصوري من الإمارات بمجموع 65%، أما الفائز بالمركز الأول عبدالله فهد الصخابرة من السعودية فحصل على مجموع درجان 67% متوجاً بذلك فارس المنكوس للموسم الثاني.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى