الارشيف / صحة

لماذا تصيب القهوة بعض الأشخاص بالنعاس والتعب؟

قد يجعل شرب القهوة بعض الناس يشعرون بالتعب أو النعاس، لكن القهوة نفسها ليست السبب، وهناك أسباب أخرى علمية وراء هذا التعب بعد شرب القهوة، في هذا التقرير نتعرف على  كيف يؤثر المشروب على جسمك وما قد يكون وراء التعب والإرهاق المرتبط بالقهوة، وذلك وفقاً لموقع "healthy".

أسباب الشعور بالتعب والنعاس بعد شرب القهوة
 

https___prod.static9.net.au___media_network_images_2018_07_27_19_14_180727_coach_coffee

قد يتداخل الكافيين مع دورة النوم والاستيقاظ
 

يعتبر الكافيين الموجود في قهوتك منبهًا طبيعيًا، حيث أنه يعمل عن طريق التداخل مع الأدينوزين، وهو مادة كيميائية طبيعية تتراكم خلال النهار حتى تسبب النعاس في الليل وأثناء النوم، تنخفض المستويات مرة أخرى، فقط لبدء الدورة في اليوم التالي.

تحجب جزيئات الكافيين مواقع مستقبلات الأدينوزين، مما يوفر تصورًا مؤقتًا بأننا لسنا متعبين أو محرومين من النوم كما قد نكون عند نقطة معينة ، سيحل حجم الأدينوزين محل تأثيرات الكافيين ، وسنضطر بالتأكيد إلى النوم.

وبعبارة أخرى، فإن شرب الكثير من الكافيين قد يعني ببساطة أنك ستتعرض للانهيار بشكل أكبر لاحقًا.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى "دورة قهوة"، حيث تشرب القهوة لتبقى مستيقظًا، وتبقى مستيقظًا لوقت متأخر بفضل الكافيين، وتستيقظ مرهقًا عندما يرن المنبه ساطعًا وفي الصباح الباكر ثم كرر.

في دراسة نُشرت عام 2018 في مجلة إدارة المخاطر وسياسة الرعاية الصحية، وجد الباحثون أن الشعور بالتعب في الصباح يؤدي إلى زيادة استخدام الكافيين، وهو ما يرتبط بدوره بضعف أنماط النوم اللاحقة.

Why-Does-Coffee-Make-Me-Sleepy

قد تحتوي قهوتك على الكثير من السكر

وجدت مراجعة لـ 31 دراسة نُشرت في 2019 في Neuroscience & Biobehavioral Reviews أن تناول الوجبات الخفيفة السكرية يمكن أن يسبب التعب في أقل من ساعة وهذا يعني أنك تتسبب في تحطم السكر وليس اندفاع السكر، وأجرى الدراسة باحثو جامعة هومبولت في ألمانيا.

قال الدكتور جرين: "إن كمية السكر الكبيرة المستهلكة - والاستجابة اللاحقة للأنسولين ونقص السكر في الدم ، أو" الانهيار "- يمكن أن تدفع الفرد إلى البحث عن جرعة أخرى سريعة من الكافيين أو السكر ثم تبدأ الدورة من جديد.

Why-Does-Caffeine-Make-Me-Tired-

قد تصاب بالجفاف

التعب هو مجرد علامة واحدة على الجفاف نظرًا لأن القهوة مدر للبول، مما يعني أنها تجعلك تتبول، فقد يكون من الممكن شرب الكثير من القهوة والبول كثيرًا حتى تصاب بالجفاف.

وفي أغلب الأحيان ، تساهم عوامل أخرى في الخمول العام، والحقيقة هي أن القهوة لا تسبب الجفاف كما يعتقد الكثير من الناس وإذا كنت تعاني من الجفاف ، فمن الأفضل تناول كوب من الماء بدلاً من فنجان قهوة.

المصدر: اليوم السابع - صحة وطب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا