الارشيف / ثقافة وفن

فى الذكرى الـ86.. جائزة نوبل تسأل جمهور الأدب: هل قرأتم رواية "أمير الذباب"؟

احتفت جائزة نوبل العالمية، بالذكرى الـ68 على صدور رواية أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies للكاتب البريطانى ويليام جولدنج، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1983.

 

وفى هذا السياق، سألت جائزة نوبل جمهور الأدب حول العالم عبر حسابها الرسمى على منصة التغريدات "تويتر" وقالت: هل قرأتم رواية أمير الذباب؟.. لقد نشرت هذه الرواية فى سبتمبر عام 1954 وفى عام 1983 منح الكاتب البريطانى ويليام جولدنج جائزة نوبل للآداب، وجاء فى حيثيات منحه أشهر جائزة أدبية فى العالم "وذلك عن رواياته التي تضيء حالة الإنسان في عالم اليوم".

 

أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies هي رواية رمزية تناقش كيفية فشل الثقافة التي أنشأها الإنسان، وذلك باستخدام مثال على ذلك مجموعة من الصبية البريطانيين الذين يعلقون على جزيرة مهجورة ويحاولون أن يحكموا أنفسهم، ولكن تحدث نتائج كارثية. 

 

تعد أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies رواية ويليام جولدنغ الأولى، وعلى الرغم من أنها لم تحقق نجاحا كبيرا حينما صدرت، إذ باعت أقل من ثلاثة آلاف نسخة في الولايات المتحدة خلال عام 1955 قبل أن يتم وقف طباعتها، ولكن سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعا، وبحلول أوائل الستينات كان من المطلوب قراءتها في العديد من المدارس والكليات. 

 

كما حصلت رواية أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies على المركز 68 في قائمة رابطة المكتبات الأمريكية لأكثر مائة كتاب تحدي أثناء 1990-1999. وفي عام 2005 اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية من 1923 إلى الوقت الحاضر.

 

وفى إطار هذه الشهرة، تحولت رواية أمير الذباب إلى فيلم في عام 1963 بواسطة بيتر بروك، ومرة أخرى في عام 1990 بواسطة هاري هوك.

 

ويليام جولدنج William Gerald Golding ولد فى 19 سبتمبر 1911 ورحل عن عالمنا فى 19 يونيو 1993 هو كاتب بريطاني، حاصل على جائزة نوبل للآداب، أشتهر لكتابته لرواية أمير الذباب أو سيد الذباب، درس العلوم الطبيعية في جامعة أوكسفورد لسنتين قبل أن يغير اختصاصه إلى الأدب الإنجليزي، وتزوج في عام 1939، وأنجب طفلين.

 

 


المصدر: اليوم السابع - ثقافة وفن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا