الارشيف / مصر

التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية في ندوة بجامعة كفر الشيخ

أقيمت ندوة حول “التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية" بكلية الزراعة بجامعة كفر الشيخ، حاضر فيها الخبير الدولي الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بإشراف الدكتور يحيى زكريا عيد، عميد الكلية، والدكتور أيمن عبد الدايم، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور مصطفى شلبي، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة، وفريق من مركز البحوث الزراعية وطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ خطة قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة إيمانا من قطاع خدمة المجتمع بضرورة التوعية البيئية، ونظرا لأن العالم يشهد في الفترة الأخيرة حراكا كبيراً حول "التغيرات المناخية" .


 وأوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الموارد المائية في العالم تتأثر بارتفاع درجات الحرارة حيث يزداد البخر وتزداد الأمطار والسيول والفيضانات في أماكن وتقل في أماكن أخرى، كما تظهر بعض الموجات الحارة أو الباردة التي تؤثر مباشرة على الإنسان والإنتاج الزراعي والحيواني والنباتي.


وأشار إلي أن نهر النيل شهد زيادة في الإيراد على مدار السنوات الأخيرة ، وحيث أن  قطاع الزراعة يتأثر بالتغيرات المناخية المختلفة الأمر الذي يتطلب دراسة تلك التغيرات وما يتبعها من العمل على استنباط أصناف نباتية متحملة لظروف الإجهاد المختلفة. 


وشرح شراقي تعريف التغيرات المناخية والفارق بينها وبين التقلبات أو الاختلافات أو التذبذبات المناخية، والعوامل المؤثرة في تشكيل المناخ على سطح الأرض ومناقشة الأسباب الطبيعية، لحدوث تغيرات مناخية، ومنها النشاط الشمسي ودوراتها، وطريقة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، و النشاط التكتوني وما يصاحبه من زلازل وبراكين،وارتطام أجسام خارجية بالأرض "نيازك" وتأثير التغيرات المناخية.

التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية في ندوة بجامعة كفر الشيخ
التغيرات المناخية وآثارها على الموارد المائية في ندوة بجامعة كفر الشيخ

الحضور في الندوة
الحضور في الندوة

جانب من الحضور في الندوة
جانب من الحضور في الندوة

 


المصدر: اليوم السابع - اخبار المحافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا