الارشيف / أخبار العالم / الإمارات

مكتبة وادي الحلو تناقش واقع ومستقبل مكتبات الطفل


الشارقة في 27 مايو / وام / أكدت جلسة افتراضية نظمتها مكتبة وادي الحلو - التابعة لمكتبات الشارقة العامة - ضمن فعاليات الدورة الـ 12 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل أهمية مكتبات الطفل ودورها في تنمية وعي الصغار وتثقيفهم .

ونوه المختص بأدب الطفل فرج الظفيري خلال الجلسة - التي حملت عنوان "مكتبات الطفل بين الواقع والمستقبل" - إلى وجود مكتبات عامة تواجه إشكاليات غياب القراء .. ونبه إلى أهمية أن يكون أمين المكتبة مؤهلاً ويمتلك خبرة في انتقاء القصص والكتب المناسبة لكل طفل وفق الفئة العمرية.

وحول واقع مكتبات الأطفال ومستقبلها .. أشاد الظفيري بدعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة لثقافة الطفل ..مستشهداً برعاية سموه لمهرجان الشارقة القرائي للطفل إلى جانب المبادرات العديدة التي تتصل بثقافة الطفل وتحتضنها الإمارة.

وقال إن دولة الإمارات تشهد قفزات في العناية بأدب الطفل ..مشيرا إلى أن الجوائز التي تمنح في الإمارات لكتب الأطفال تدفع المؤلفين والناشرين إلى التنافس لتطوير إنتاجهم وتجويد صناعة كتاب الطفل على مستوى النصوص والرسوم والإخراج الفني وأيضاً على مستوى الخامات المستخدمة في الطباعة.

ونوه الباحث الظفيري إلى أهمية المبادرات المختلفة التي انطلقت من الإمارات نظراً لإسهامها في الارتقاء بأدب الطفل مثل تحدي القراءة ومنصة أفق التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب ومبادرة ألف كتاب وكتاب ومبادرة مكتبة الأسرة إلى جانب منح الترجمة التي تقدم للناشرين.

وحول آلية اختيار الكتاب للقراء الصغار .. قال إن أولياء الأمور يتساءلون بهذا الشأن ويقفون حائرين ولا يدركون ما هي الكتب الملائمة لأعمار أبنائهم وبناتهم ..مشيراً إلى اختلاف التكوين النفسي والميل للخيال من فئة عمرية لأخرى وبدأ بوصف ملامح وميول شخصيات الأطفال بين 3 و5 سنوات ثم الفئة الثانية من 6 إلى 8 سنوات والفئة الثالثة بين 9 و11 سنة وأخيراً الأطفال من 12 إلى 14 سنة.

وتطرق الظفيري إلى موضوع الكتاب الرقمي والأطفال ..لافتا إلى خطأ المقارنة بين الكتاب الورقي والكتاب الرقمي فالكتاب الورقي لا يزال يحظى بالصدارة ..واعتبر أن انشغال الأطفال بالوسائط الرقمية لا يعني بالضرورة أنهم يقرأون كتبا رقمية.

وام/بتول كشواني/مصطفى بدر الدين


المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى