الارشيف / صحة

أطباء: الإفراط فى الزنك أثناء علاج أعراض كورونا وراء تفشى الفطر الأسود بالهند

حذر عدد من الأطباء والخبراء من الاستخدام المفرط للزنك والمضادات الحيوية فى علاج أعراض عدوى كورونا، وأنها السبب وراء تفشى الفطر الأسود الذى ظهر فى الهند خلال الموجة الثانية من فيروس كورونا، وكذلك ربط الأطباء بين استنشاق البخار لتخفيف احتقان الأنف والإفراط فى المضادات الحيوية والستيرويدات وبين الفطر الأسود، بحسب موقع "تايمز أوف إنديا".

Screenshot 2021-05-27 095544

وأكد الدكتور راجيف جياديفان، الرئيس السابق للجمعية الطبية الهندية (IMA)، على النظر فى دور الاستخدام المفرط للبخار وتناول مكملات الزنك والمضادات الحيوية المركبة المستخدمة لعلاج فيروس كورونا في تفشي الفطريات السوداء.

واستشهد بدراسة أجريت على 210 مرضى مصابين بفيروس كورونا في 4 مستشفيات وأشار إلى كيف يمكن لهذه العوامل الثلاثة أن تسهم في نمو الفطريات.

وأشار إلى أن مزيج المضادات الحيوية - أزيثروميسين ودوكسيسايكلين وكاربابينيم- يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية.

202011081223492349.jpg

وأوضح "الفطريات تزدهر فى بيئة غنية بالزنك، وتحاول خلايا الثدييات إبعاد الزنك عن الفطريات لتجنب العدوى".

وأضاف جياديفان: "يمكن لاستنشاق البخار الزائد أن يضر بطبقة المخاط الرقيقة بل ويسبب حروقًا على طول الغشاء المخاطي، ما يجعل من السهل على الفطريات اختراق دفاعنا الطبيعي. تسببت الحروق في 10-20% من الإصابة بالفطريات الفطرية السابقة في الهند".

ذكر جايادفان أن نحو 21 % من المرضى الذين تم تحليلهم في الدراسة لم يكونوا مصابين بالسكري وأن 52% فقط من المرضى كانوا على الأكسجين.

20201129103504354.jpg

المصدر: اليوم السابع - صحة وطب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا